أكملت شركة بوينغ Boeing بنجاح أول رحلة طيران للطائرة 777X وهي أكبر
طائرة ركاب نفاثة ثنائية المحرك في العالم، مما أعطى الشركة استراحة من
الجدل الدائر حول الطائرة 737 MAX، وقد تطلب رفعها عن الأرض ثلاث محاولات
بعد إلغاء أول اختبارين خُطط لهما بسبب الرياح الشديدة، حيث أقلعت هذه
الطائرة البالغ طولها 77 متراً والتيأكملت شركة بوينغ Boeing بنجاح أول
رحلة طيران للطائرة 777X وهي أكبر طائرة ركاب نفاثة ثنائية المحرك في
العالم، مما أعطى الشركة استراحة من الجدل الدائر حول الطائرة 737 MAX،
وقد تطلب رفعها عن الأرض ثلاث محاولات بعد إلغاء أول اختبارين خُطط لهما
بسبب الرياح الشديدة، حيث أقلعت هذه الطائرة البالغ طولها 77 متراً والتي
تتسع لأكثر من 400 راكب من على مدرج يقع خارج مدينة سياتل Seattle على
الساحل الغربي للولايات المتحدة.
بعد مضي أربع ساعات هبطت الطائرة بأمان في حقل بوينغ التاريخي ليس بعيداً
عن صفوف طائرات 737 MAX الموقوفة عن الطيران بعد التحطمين القاتلين الذين
أثارا مخاوف تتعلق بالسلامة، ويأتي الإصدار الجديد الذي سيعرف تجارياً
باسم 777-9 بنهايات أجنحة قابلة للطي، مما يعني أنّ الطائرات الجديدة
قادرة على ملائمة أجنحتها في نفس أماكن الوقوف كما الطائرات الأخرى رغم
كبر حجمها.
من المتوقع أن تدخل الطائرة 777X الخدمة في عام 2021 أي بعد سنة مما هو
مخطط بسبب بعض المشاكل التطويرية التي واجهتها، وتبلغ القيمة التقديريّة
لكل طائرة حوالي 442 مليون دولار وقد تم بيع 300 طائرة بالفعل، وتشير
التوقعات إلى أنّها ستنافس الطائرة A350-1000 الجديدة من إيرباص Airbus،
لكن ما تزال بعض العقبات التنظيمية في انتظارها حيث تعهدت هيئة الطيران
الفيديرالية FFA بإجراء اختبارات قاسية عليها قبل السماح لها بحمل
الركاب.
صرحت شركة طيران الإمارات وهي إحدى زبائن بوينغ بأنّ الطائرة يجب أن توضع
بظروف تحاكي "جهنم على الأرض" حسب وصفهم لضمان سلامتها وأنّها تؤدي بشكل
سليم، فيما قال رئيس طياري الاختبار في بوينغ كريغ بومبين Craig Bomben
والذي كان الطيار المساعد في رحلة الاختبار: "لقد أخذنا وقتاً لجعل
الطائرة جاهزة لجميع اختبارات الطيران لذا أعتقد أننا سنتخطاها بنجاح
وبسرعة وسنحصل على مصادقة معايير FFA".
طائرة ركاب نفاثة ثنائية المحرك في العالم، مما أعطى الشركة استراحة من
الجدل الدائر حول الطائرة 737 MAX، وقد تطلب رفعها عن الأرض ثلاث محاولات
بعد إلغاء أول اختبارين خُطط لهما بسبب الرياح الشديدة، حيث أقلعت هذه
الطائرة البالغ طولها 77 متراً والتيأكملت شركة بوينغ Boeing بنجاح أول
رحلة طيران للطائرة 777X وهي أكبر طائرة ركاب نفاثة ثنائية المحرك في
العالم، مما أعطى الشركة استراحة من الجدل الدائر حول الطائرة 737 MAX،
وقد تطلب رفعها عن الأرض ثلاث محاولات بعد إلغاء أول اختبارين خُطط لهما
بسبب الرياح الشديدة، حيث أقلعت هذه الطائرة البالغ طولها 77 متراً والتي
تتسع لأكثر من 400 راكب من على مدرج يقع خارج مدينة سياتل Seattle على
الساحل الغربي للولايات المتحدة.
بعد مضي أربع ساعات هبطت الطائرة بأمان في حقل بوينغ التاريخي ليس بعيداً
عن صفوف طائرات 737 MAX الموقوفة عن الطيران بعد التحطمين القاتلين الذين
أثارا مخاوف تتعلق بالسلامة، ويأتي الإصدار الجديد الذي سيعرف تجارياً
باسم 777-9 بنهايات أجنحة قابلة للطي، مما يعني أنّ الطائرات الجديدة
قادرة على ملائمة أجنحتها في نفس أماكن الوقوف كما الطائرات الأخرى رغم
كبر حجمها.
من المتوقع أن تدخل الطائرة 777X الخدمة في عام 2021 أي بعد سنة مما هو
مخطط بسبب بعض المشاكل التطويرية التي واجهتها، وتبلغ القيمة التقديريّة
لكل طائرة حوالي 442 مليون دولار وقد تم بيع 300 طائرة بالفعل، وتشير
التوقعات إلى أنّها ستنافس الطائرة A350-1000 الجديدة من إيرباص Airbus،
لكن ما تزال بعض العقبات التنظيمية في انتظارها حيث تعهدت هيئة الطيران
الفيديرالية FFA بإجراء اختبارات قاسية عليها قبل السماح لها بحمل
الركاب.
صرحت شركة طيران الإمارات وهي إحدى زبائن بوينغ بأنّ الطائرة يجب أن توضع
بظروف تحاكي "جهنم على الأرض" حسب وصفهم لضمان سلامتها وأنّها تؤدي بشكل
سليم، فيما قال رئيس طياري الاختبار في بوينغ كريغ بومبين Craig Bomben
والذي كان الطيار المساعد في رحلة الاختبار: "لقد أخذنا وقتاً لجعل
الطائرة جاهزة لجميع اختبارات الطيران لذا أعتقد أننا سنتخطاها بنجاح
وبسرعة وسنحصل على مصادقة معايير FFA".
تعليقات
إرسال تعليق